[ad_1]
ـراروـ . . . . روز سیزدهم ماه رجب مصادف با ولادت امیرالمؤمنین علی ()) و اولین روز از ایام البیض است. در یک روز بنابر مشهور بعد از سى لال از عام الفیل ولادت با سعادت حضرت امیرالمؤمنین (ع) در میان کعبه مُعَظَّمه واقعه هد ا. ن ر زهری از روزهای مقدس برای این روز هم اعمال مستحبی ذکر شده است
اعمال شب ۱۳ رجب
در شب سیزدهم ماه رجب دو رکعت نماز مستحب است، به این صورت که در هر رکت بعد از حمد سورههای یاسین، تبارک و توحید خود.
اعمال روز ۱۳ رجب
سیزدهم رجب روز اول از ایامالبیض است و ثواب برای روزههای روز و دو روز وارد میشود و اگر کسی اعمال اُم را انجام میدهد. اَعمال اُمّ داوود از عباداتی است که در ماه رجب در ایّام البیضِ (روزهای سیزدهم تا پانزدهم) میشود. این اعمال را امام صادق (ع) به ام داوود مادر رضاعیاش به منظور آزادی فرزند او داوود آموزش داده شده است.
برای به جا آوردن اعمال ام داوود باید روزهای سیزدهم، راردهم و پانزدهم ماه رجب را روزه بگیرید. سپس در روز پانزدهم هنگام ظهر غسل کنید و نماز ظهر و ر را به آورید. پس از پایان نماز رو به قبل این سوره ها را قرائت کنید: «صد بار سوره حمد، صد بار سوره اخلاص، ده بار آیةالکرسی، یک بار هر یک از سوره های انعام، بنی إسرائیل، کهف، لقمان، یس، صافات، سجده، شوری. ، دخان ، فتح ، واقعه ، ملک ، قلم ، انشقاق و سوره های بعد از آن تا آخر قرآن را بخوانید. » در ر رو به قبل بایستید و دعای استفتاح ها همان دعای ام داوود را بخوانید.
دعای ام داوود
صدق الله العظیم الذی لا إله إلا هو الحی القیوم ذو الجلال و الإکرام الرحمن الرحیم الحلیم الکریم الذی لیس کمثله شی ء و هو السمیع العلیم البصیر الخبیر الخبیر شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائک الذی لا أولا و الملائک الذی. بلغت رسله الکرام و انا علی ذلک من الشاهدین اللهم لک الحمد و لک المجد و لک العز و لک الفخر و لک القهر و لک النعمة و لک العظمة و لک الرحمة و لک المحابة و لک السلطان و لکامت البهاء و لک التصناء و لک التصناء و لک التصناء و لک التصناء و لک المجدد. التَّقْدِیسُ وَ لَکَ التَّهْلِیلُ وَ لَکَ التَّکْبِیرُ وَ لَکَ ما یُرَی وَ لَکَ ما لا یُری وَ لَکَ مَا فَوْقَ السَّماوا الْعُعُا.
و لک ما تحت الثرى و لک الأرضون السفلي و لک الآخرة و الأولى و لک ما ترضى به من الثناء و الحمد و الشکر و النعماء اللهم صلى الله عليه و آله و سلم على جبريل أمينک على وحيک و القوي على الأمالات لعمک و المکتاع. لأعدائک اللهم صلی الله علیه و آله و سلم.
و علی السفرة الکرام البررة الطیبین و علی ملائکتک الکرام الکاتبین و علی ملائکة الجنان و خزنة النیران و ملک الموت و الأعوان یا ذا الجلال و الاکرام اللهم صلی الله علیه و آله و سلم. المصفاة من الدنس المفضلة من الإنس المتردة بین محال القدس اللهم صلی الله علیه و آله حبیل و شیث و ادریس و نوح و هود و صالح و ابراهیم و إسماعیل و إسحاق و یعقوب و یوسف و الأسباط و لوط.
و شعیب و أیوب و موسی و هارون و یوشع و میشا و الخضر و ذی القرنین و یونس و الیاس و الیسع و ذی الکفل و طالوت و داود و سلیمان و زکریا و شعیا و یحیی و تورخ و متی و إرمیا و حیقوق و دانیال و و عیسی و شمعون و جرجیس و الحواریین و الأتباع و خالد و حنظلة و لقمان اللهم صلی الله علیه و آله و سلم و آل محمد و ارحم محمدا و آل محمد و بارک علی محمد و آل محمد کما صلیت و رحمت. [وَ تَرَحَّمْتَ]وَ رَارَکْتَ عَلَی إِبْرَاهِیمَ وَ آلِ إِبْرَاهِیمَ إِنَّکَ حَمیدٌ مَجِیدٌ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَی الْأَوْصِیَاءِ وَ السّاء.
اللهم ص على الأبدال و الأوتاد و السیاح و العباد و المخلصین و الزهاد و أهل الجد و الاجتهاد و اخصص محمدا و أهل بیته بأفضل صلواتک و أجزل کراماتک و بلغ روحه و جسده من شریفه تحیة و سلام و زده فضلا أهل الشرف من النبیین و المرسلین و الأفاضل المقربین اللهم و صلی من سمیت و من لم أسم من ملائکتک و أنبیائک و رسلک و أهل طاعتک و أوصل صلواتی الیهم و إلی أرواحم و اجعلم و إخوانی ألهم. لَی کَرَمِکَ وَ بِجُودِکَ إِلَی جُودِکَ وَ بِرَحْمَتِکَ إِلَی رَحْمَتِکَ
و بأهل طاعتک إلیک و أسألک اللهم بکل ما سألک به أحد منهم من مسألة شریفه غیر مردودة و بما دعوک به من دعوة مجابة غیر مخیبة یا الله یا رحمان یا رحیم یا حلیم یا کریم یا کریم یا جلیل یا منیل یا جمیل یایل کف یا وکیل. مقیل یا مجیر یا خبیر یا منیر یا مبیر یا منیع یا مدیل یا محیل یا کبیر یا قدیر یا بصیر یا شکور یا بر یا طاهر یا طاهر یا قاهر یا ظاهر یا باطن یا ساتر یا محیط یا مقتدر یا حفیظ یا متجبر یا قریب یا ودود یا . . . . .
یا مرسل یا مرشد یا مسدد یا معطی یا مانع یا دافع یا رافع یا باقی یا واقی یا خلاق یا وهاب یا تواب یا فتاح یا نفاح یا مرتاح یا من بیده کل مفتاح یا نفاع یا رءوف یا عطوف یا کافی یا شافی یا معافی یا مکافی یا وفی یا مهیمن یا عزیز یا جبار یا متکبر یا سلام یا مؤمن یا أحد یا صمد یا نور یا مدبر یا فرد یا وتر یا قدوس یا ناصر یا مونس یا باعث یا وارث یا عالم یا حاکم یا بادی یا برتری یا مصور یا مسلم یا متحبب یا . . .. .
سَا سَمِیعُ یَا بَدییعُ یا خَفِیرُ یا مُعِینُ [مُغَیِّرُ]. . . . . [مُقَدِّرُ]یا مسب یا مغیث یا مغنی یا مقنی یا خالق یا راصد یا واحد یا حاضر یا جابر یا حافظ یا شدید یا غیاث یا عائد یا قابض یا من علاستعلی فکان بالمنظر الأعلی یا من قرب فدنا و بعد فنأی و علم السر و أخفی یا. من إلیه التدبیر و له المقادیر و یا من العسیر علیه سهل یسیر یا من هو علی ما یشاء قدیر یا مرسل الریاح یا فالق الإصباح یا باعث الأرواح یا ذا الجود و السماح یا راد ما قد فات یا ناشر الأموات یا جامع الشطات.
یا رازق من یشاء بغیر حساب و یا فاعل ما یشاء کیف یشاء و یا ذا الجلال و الإکرام یا حی یا قیوم یا حیا حین لا حی یا حی یا محیی الموتی یا حی لا إله إلا أنت بدیع السماوات و الأرض یا الی و سیدی صلی الله علیه و آله. وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ ارْحَمْ مُحَمَّدا وَ للَ مُحَمَّدٍ وَ بَارِکْ عَلَی مُحَمَّدٍ وَ ِلِ مُحمدٍ کَمَا صَلَ وَ َ [تَرَحَّمْتَ]. . . .
أَدْعُوکَ دُعَاءَ الْخَاضِعِ الذَّلِ الْخَاشِعِ الْخَائِفِ الَْائِسِ الْمَهِینِ الْحَقِیرِ الْجَارئِعِ الْعَائِذِ الْمُسْتَجِّی الْحَقِیرِ الْجَارئِعِ الْعَائِذِ الْمُسْتَجِّی. [نَفْسُهُ]و رفضه أحبته و عظمت فجیعته دعاء حرق حزین ضعیف مهین بائس مستکین بک مستجیر اللهم و أسألک بأنک ملیک و أنک ما تشاء من أمر یکون و أنک علی ما تشاء قدیر و أسألک بحرمة القام القام و الشهربی الحرا. الْمَشَاعِرِ الْعِظامِ وَ بِحَقِّ نَبِیِّکَ مُحَمَّدٍ عَلَیْهِ وَ آلِهِ السَّلامُ یا مَنْ وَهَبَ لِآدَمَ شَیْثا.
و لإبراهیم إسماعیل و إسحاق و یا من رد یوسف علی یعقوب و یا من کشف بعد البلاء ضر أیوب یا راد موسی علی أمه و زائد الخضر فی علمه و یا من وهب لداود سلیمان و لزکریا یحیى و لمریم یا کافى یا حائب. ِّمِّ مُوسَى [عَنْ وَالِدَتِهِ]أسألک أن تصلی علی محمد و آل محمد و أن تغفر لی ذنوبی کلها و تجیرنی من عذابک و توجب لی رضوانک و عمانک و إحسانک و غفرانک و جنانک و أسألک أن تفک عنی کل حلقة بینی و بین من یؤذینی.
وَ تَفْتَحَ لِی کُلَّ بَابٍ وَ تُلَیِّن لِی کُلَّ صَعْبٍ وَ تُسَهِّلَ لِی کُلَّ عَسِیرٍ وَ رتُخَ عَنِّی کُلَ نَا طِق. [عَنِّی]کل عدو لی و حاسد و تمنع منی کل ظالم و تکفینی کل عائق یحول بینی و بین حاجتی و یحاول أن یفرق بینی و بین طاعتک و یثبطنی عن عبادتک یا من ألجم الجن المتمردین و قهر عطة الشیاطین و أذلرین. َسْأَلُکَ بِقُدْرَتِکَ عَلَی مَا تَشاءُ وَ تَسْهِیلِکَ لِمَا تَشاءُ کَیْفَ تَشاءُ أَنْ تَجْعَلَ قَضَاء حَاَ.
سپس زر زمین سجده کنید و را بر روی خاک بردارید و انجام دهید:
الله لَکَ سَجَدْتُ وَ آَ آمَنْتُ فَارْحَمْ ذُلِّی وَ فَاقَتِی وَ اجْتِهاادِی وَ تَضَرُّعی وَ مَسْکَنَتِی وَ فَرقْ إِلَیْ.
[ad_2]